آفاق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كيف تكتب قصيدة بأسهل طريقة

كيف تكتب قصيدة بأسهل طريقة Empty كيف تكتب قصيدة بأسهل طريقة

مُساهمة من طرف 3zoz الأربعاء يونيو 13, 2007 8:53 am

أول شيء السلام عليكم .. هأعلمكم طريقة تقدرو تكتبو من خلالها الشعر بسهوله ..
أهم شيء حاولوا ..

1 ـ حط موضوع في بالك لشيء حصل لك سواء حزن أو غضب أو جرح من حبيب .. أو تخيل موضوع أنه يحصل لك .. مثلاً جالك شي من أحد ما توقعته منه أو أنت جرحت أحد بدون ما تشعر وحاب تعتذر منه الخ..
2 ـ حاول تألف مطلع القصيدة وهو البيت الأول وهو الاصعب بسبب أن هذا البيت يقوم بتحديد القوافي والموضوع كاكل.. وأكيد تعرف معنى القوافي ..وإذا كنت تبغى تكتب البيت الاول بسهوله .. اختار القافيه السهله ... مثلا حاولت أنك تكتب اعتذار لبنت .. دور على أحلى كلمات الاعتذار اللي تحسسك أنك تعبر ما في قلبك .. مثل ( سامحيني .. اعذريني .. لا تلوميني .. الخ ) هذي من أحلى القوافي في الاعتذار من الرجل للمرأة أو من المرأة للمرأة فقط .. مثلاً لو أنا غلطت علي بنت من بنات المنتدى مثلاً أختي خلوود وأبغى أعتذر منها ( أنا اخترت خلوود عشانها سبب كتابتي الموضوع هذا وكان الشرح لخلوود أصلاً ) بس قلت يمكن أحد ثاني يستفيد منه..
راح أقول مثلاً

يا خلوود أنسي كل ما جاك مني من جروح ... وعلى جرحٍ ما هو بقصدي لا تلوميني

مثلاً يعني ..

الأن هذا البيت من قافيتين اللي هي ( وح ــ يني ) طبعا هذي وزن حروف آخر الكلمة ...
حاول تغني بكلمات البيت عشان تقدر توزن الأشطر
...............
الأن كتبنا البيت الأول وهو الصعب .لكن لم يكن بنسبه لي صعب عشاني عارف عن أيش أبغى أكتب. وباقي البيت الثاني .. كيف أبدأ بالبيت الثاني ويكون مربوط بالبيت الأول عشان يكونون متناسقين مع بعض ....
أول شيء حاول تشوف كلمه في الشطر الثاني من البيت الأول .. وبدا بها البيت الثاني .. حتى لو كانت في معنى الكلمة ... مثلاً ( ما هو بقصدي ) كلمة موجودة في الشطر الثاني من البيت الأول..وهي في معنها مثل ( ما نويت ) أو ( ما بغيت ) .. أقول مثلاُ

يا خلوود أنسي كل ما جاك مني من جروح
وعلى جرحٍ ما هو بقصدي لا تلومـــــــــيني

ما نويت الجرح ...ولا نوى قلبـــــــي يروح
من دون ما يعتذر ويقول ...سامحينـــــــــي

الآن ربطنا البيت الأول بالبيت الثاني وبنفس الطريقة نربط البيت الثالث والرابع .. طبعا هذي طريقة أنا أستخدمها عشاني مبتدأ .. وكمان عشان أتجنب التدرج المزعج من معنى إلى معنى .. ودائما عبر عن الوقف بالنقاط
حاول أن يكون عدد الكلمات في الأشطر متساوية أو ناقصة بكلمة أو كلمتان أو زائدة ولا تنقص أكثر من ذلك ولا تزيد .. يعنى لو كن الشطر الأول من البيت 7 كلمات بحد أعلى .. فلا يجوز أن يكون في أحد الاشطر 3 كلمات .. ولو وجد يسمى بيت مكسور لآنه مستحيل إنه يكون موزون أصلاً

وبقى ان تعرف أن أسهل أنواع الشعر هو الرد على قصيدة أخرى لأنك تعرف وش تبغى تقول .. وأهم شيء أنك تحط الفكرة اللي بتكتب عنها في راسك عشان تعرف تكتب القصيدة .. وكمان حاول تجمع أكبر عدد من القوافي أمامك وخذ كل كلمة وحاول أنك تألف بها شطر من البيت ..
تحياتى للجميع
3zoz
3zoz
مشرف
مشرف

ذكر
مكان الاقامه : فلسطين

كيف تكتب قصيدة بأسهل طريقة Empty رد: كيف تكتب قصيدة بأسهل طريقة

مُساهمة من طرف Anonymou الخميس يونيو 14, 2007 5:17 pm

مشكور عالموضوع عزوز ان شاء الله بنستفيد منه

Anonymou
زائر